تقرير / جورج اندراوس
طورت هيواندي نسخة مخصصة للحلبة من سيارتها الرياضية i30 N , من خلال عدة تغيرات وتحسينات من ناحية الوزن و القوة و غيرها , و سيتم صنع 600 نسخة فقط من هذه السيارة المميزة .
اهم التحسينات التي حصلت عليها i30 N project C , هوا تخفيف الوزن حيث خسرت السيارة الجديدة 50 كجم , من خلال استعمال عجلات رياضية قياس 19 بوصة , من نوع OZ Racing و التي توفر وزن 22 كجم , و من خلال غطاء محرك مصنوع من خليط من الكاربون فايبر والبلاستيك الذي يعد اخف من غطاء المحرك العادي بمقدار 7.2 كجم , حيث قل وزن السيارة من 1.445 الي 1395 كجم .
لم تحصل i30 N project C علي اي تعديل بالنسبة للمحرك , حيث تستخدم محرك بسعة 2.0 لتر موزعة علي اربعة اسطوانات , مزود بشاحن توربيني للهواء , ليولد 271 حصان و عزم اقصي للدوران يبلغ 378 نيوتن متر , و يتصل بناقل حركة يدوي من 6 سرعات , و تتسارع i30 N project C من 0-100 في 6.0 ثانية , وتصل لسرعة قصوي تبلغ 250 كم/الساعة.
لزيادة التحكم و الانسايبة علي الحلبة , تم خفض i30 N project C الجديدة بمقدار 6.0 ملم , و حصلت علي نظام تعليق خلفي اكثر رياضية , مما ساعد علي خفض مركز جاذبية السيارة بنسبة 8.8 ملي , مما ساعد بشكل كبير علي زيادة التحكم و متعة القيادة حول الحلبة و الطريق .
لم تكتفي هيواندي بانقاص الوزن و تعديل نظام التعليق فقط , بل عدلت i30 N project C من الداخل ايضا , حيث تم استبدال المقاعد الامامية , باخري رياضية بتحكم يدوي وتصميم رياضي خفيف الوزن و التي وفرت 7.5 كجم , بالاضافة الي خفة وزن هذه المقاعد , قدمت دعم كبير للسائق والراكب خصوصا اثناء استعمال i30 N project C علي الحلبة .
صنعت هيواندي 600 نسخة فقط من i30 N project C , صنعت 500 نسخة لسوق المملكة المتحدة , و 100 نسخة لباقي اسواق العالم بسعر تقريبي يبلغ 43 الف يورو .